تأهل ثلاثة رياضيين من المنتخب المغربي للباراتايكوندو، من أصل ستة مشاركين، اليوم الجمعة، إلى الألعاب البارالمبية-باريس 2024، وذلك خلال التصفيات الإفريقية المؤهلة في هذا الصنف الرياضي، والتي يحتضنها المركب الرياضي دكار أرينا بديامنياديو (30 كلم عن دكار)، إلى غاية يوم الأحد المقبل. ويتعلق الأمر بكل من أيوب الدويش (أقل من 63 كلغ)، ورشيد الإسماعيلي العلوي (أقل من 80 كلغ)، ورجاء أقرماش (أكثر من 65 كلغ). وشارك 44 رياضيا يمثلون 13 دولة في المرحلة الإقصائية لليوم الأول من هذه المنافسة الإفريقية في الصنف البارالمبي.
واستطاع أيوب الدويش التأهل بعد انتصاره في مباراة نصف النهائي على خصمه من كوت ديفوار، ماغاسوما أداما، بنتيجة 36 مقابل 17، وفي المباراة النهائية على السينغالي، فام ديين، بـ 20 مقابل 10. أما مواطنه رشيد الإسماعيلي فتغلب في المباراة النهائية على بطل مالي، ساماكي أداما، بـ 30 مقابل 25. من جهتها، تغلبت رجاء أقرماش على البطلة الغينية، كيريما باتريسيا، بحصة 16 مقابل 2.
أما باقي الرياضيين المغاربة، نوال العريف (أقل من 47 كلغ)، ورحيمة اربوح (أقل من 65 كلغ)، وزكريا النجاري (أقل من 58 كلغ) فلم يتمكنوا من التأهل على حساب منافسيهم، وهم، على التوالي، الكاميرونية غيليين شومونيو (14-16)، والكاميرونية داسي ماري (5-25) ثم النيجيري دجافيرو عمر. وتعرض النجاري للإقصاء بسبب خطأ تقني بعد توجيهه ضربة للرأس، بالرغم من أنه كان منتصرا بحصة 10 مقابل 2. يذكر أن اللاعب المغربي تغلب في نصف النهائي على البطل الإيفواري مونكالا كاريمو بنتيجة 35 مقابل 20.
وتتواصل هذه المنافسات يومي السبت والأحد بخوض الأدوار الإقصائية للصنف الأولمبي الذي تشارك فيه أربعة عناصر من المنتخب المغربي، ويتعلق الأمر بكل من نادية الأعرج (أقل من 57 كلغ) وفاطمة الزهراء أبو فرس (أكثر من 67 كلغ)، وسفيان العصبي (أقل من 80 كلغ) وأيوب باسل (أكثر من 80 كلغ).