فاز فريق كرة المضرب المغربي للسيدات، اليوم الخميس، على نظيره النيجيري (3-0) في إطار كأس بيلي جون كينغ للتنس، الذي يقام في نيروبي في الفترة من 12 إلى 17 يونيو. وجاء فوز المغرب بفضل آية العوني التي خاضت مباراة قوية ضد أديسوا أوسابوهين 6-1 و6-2 وياسمين القباج التي أخرجت كل ما في جعبتها لتهزم بركات أوينلومو كوادر 7-5 و7-6 ، وتم اللجوء إلى شوط كسر التعادل (تاي بريك) الذي حسمته العوني (10 -8 ).
يشار الى أن ياسمين القباج قدمت أداء استثنائيا لتتفوق على النيجيرية رقم 1 ، حيث أنقذت نقطة محددة في الجولة الأولى ونقطتين في شوط كسر التعادل للجولة الثانية. وفي الزوجي أكدت ملاك العلمي وآية العوني تفوق المنتخب المغربي بالفوز على الثنائي النيجيري أديسوا أوسابوهين وبركات أوينلومو كوادري 6-0 و6-5.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أشاد قائد المنتخب المغربي مهدي أيت برهوش بهذه النتيجة أمام المنتخب النيجيري الذي "في ضوء نتائج الأسبوع ، كان الافضل، موضحا أن المنتخب النيجيري تعرض لمزيد من الضغط لأنه لم يتلق أية هزيمة في هذه البطولة حتى الآن. وتابع أنه على الرغم من الانتصار على مستوى الفردي ، "ظللنا مصممين على تحقيق نتيجة 3 مقابل 0 ، وهو ما يمكن أن يساعدنا في فارق الأهداف ، ومن هنا جاء توافق أفضل ثنائي لدينا ضد أفضل ثنائي نيجيري".
وفيما يتعلق بظروف الاستعداد ، أكد مهدي أيت برهوش أن المنتخب المغربي كان يود أن يصل إلى نيروبي في وقت مبكر من أجل استعداد أفضل والتكيف الأمثل مع الظروف المناخية للعاصمة الكينية ، مذكرا أن ملاك العلمي وآية العوني شاركتا في بطولة رولان غاروس ، وتأهلتا خلالها إلى الدور الثاني (مزدوج) ، فيما شاركت ياسمين القباج في بطولة مهمة في النمسا.
من جهتها ، قالت ملاك العلمي ، إن اللاعبات المغربيات كن عازمات على تحقيق الفوز على خصم كبير. ولفتت إلى أن الظروف المناخية ، لا سيما الارتفاع ونوعية الملاعب لم تسهل مهمة اللاعبات المغربيات ، معربة عن أملها في الفوز بالمباراة الأخيرة ضد بوتسوانا والتأهل إلى نهائي الكأس.
وهذا هو الانتصار الثالث للمنتخب المغربي في هذه البطولة وهو ما يعادل كأس ديفيس للسيدات مقابل هزيمة واحدة (2-1) يوم الاثنين في المباراة الافتتاحية أمام الفريق المضيف. وفاز المنتخب المغربي على أوغندا (3-0) وناميبيا (3-0) ونيجيريا (3-0). ويواجه المغرب بوتسوانا يوم الجمعة على أمل انتزاع المركز الأول في مجموعته" أ " والتأهل للنهائي لمواجهة زعيم المجموعة "ب" المكونة من زيمبابوي وسيشيل وغانا وبوروندي وتونس وموريشيوس. 
الفريق الذي سيفوز بالمباراة النهائية سيتأهل إلى المجموعة الأوروبية/ إفريقيا الثانية في عام 2024.