تأهل فريق كرة المضرب المغربي للسيدات، اليوم الجمعة، لنهائي كأس بيلي جون كينغ (كأس الاتحاد الفيدرالي سابقا) بفوزه على بوتسوانا 3-0. فقد فازت ملك العلامي على منافستها تشيلودو ليونغو مونايو بجولتين لصفر 6-0 و6-0، فيما فازت ياسمين القباج على تشيلسي تشاكانيوكا بجولتين لصفر 6-3 و6-0.
وفي مباراة الزوجي، فازت كل من منال الناصري وملك العلامي بجولتين لصفر 6-0 و6-0 على كل من تشيلودو ليونغو مونايو وكيلي بونغيلي مونايو. وتم ضمان تأهل المنتخب المغربي للنهائي بعد خسارة كينيا 2-1 أمام نيجيريا.
وبعد الهزيمة أمام الفريق المضيف في افتتاح الدورة، حقق المنتخب المغربي 4 انتصارات ضد أوغندا (3-0) ، وناميبيا (3-0) ونيجيريا (3-0) وبوتسوانا (3-0). وأعربت لاعبة التنس المغربية الشابة آية العوني عن سعادتها بهذا التأهل الذي يأتي لتتويج مسيرة استثنائية للاعبات المغربيات.
وقالت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء "على الرغم من الخسارة في المباراة الأولى أمام كينيا ، إلا أننا لم نستسلم. ظللنا مركزات ومصممات على انتزاع الصدارة في مجموعتنا"، مشددة على أن المهمة لم تكن سهلة في مجموعة ضمت فريق البلد المضيف والفريق النيجيري. وأضافت البطلة المغربية التي لعبت الدور الثاني من بطولة رولان غاروس (شبان): "الآن ما زلنا نركز على هدفنا الأسمى وهو الفوز بالمباراة النهائية والتأهل إلى المجموعة الأوروبية/ إفريقيا الثانية في عام 2024.
من جهته، هنأ قائد المنتخب المغربي، مهدي آيت برحوش ، لاعبات المنتخب المغربي على روحهن القتالية وعزمهن على الفوز بجميع المباريات، بعد الهزيمة في المباراة الافتتاحية. وقال إنه مع تقدم المنافسة، تقوت عزيمة البطلات وأظهرن مستوى عال من التركيز والتصميم، مشير ا إلى أن أحد مفاتيح التأهل كان الفوز يوم الخميس على نيجيريا ، حيث قدمت اللاعبات المغربيات أداء استثنائي ا.
وسيواجه المغرب في المباراة النهائية تونس التي تصدرت ترتيب المجموعة الثانية بعد انتصارها 3-0 على ملاحقها المباشر زيمبابوي.